كـليـة

العلاج الطبيعي

عن الكلية

تمنح كلية العلاج الطبيعي جامعة رشيد درجة البكالوريوس في علوم العلاج الطبيعي معتمدة و معادلة من المجلس الأعلى للجامعات و وزارة التعليم العالي. تم تصميم برنامج بكالوريوس العلاج الطبيعي بناء على دراسات سوق العمل و تبني المعايير الأكاديمية القائمة على الكفايات الصادرة من الهيئة القومية لجودة التعليم والإعتماد- تجديد الفجوة وتطوير المقررات التدريسية والأنشطة الطلابية المختلفة.

أ.د/ عبد العزيز علي شريف

تدرج سيادته فى العديد من المناصب الإدارية ،ومنها:

▪ وكيل كلية العلاج الطبيعي لشئون الدراسات العليا والبحوث

▪ مشرف على رئيس قسم الباطنة بكلية العلاج الطبيعي جامعة كفر الشيخ

▪ رئيس مجلس قسم العلاج الطبيعي للأطفال وجراحتها بكلية العلاج الطبيعى جامعة كفر الشيخ

▪ مدير العيادات الخارجية بكلية العلاج الطبيعي جامعة كفر الشيخ

▪ رئيس قسم العلاج الطبيعى للأطفال وجراحتها بكلية العلاج الطبيعي جامعة كفر الشيخ

▪ عضو فى لجنة ترقيات الأساتذة والاساتذة المساعدين

بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية يسعدني أن أهنئ السادة أعضاء مجلس أمناء جامعة رشيد  الكرام و الأستاذ الدكتور / حاتم صلاح الدين رئيس الجامعة  بالعام الدراسي الجديد

أحييكم تحية مباركة متمنياً لطلبتنا الأعزاء و أساتذتنا و العاملين الكرام في الجامعة عاماً دراسياً حافلاً بالجد و الإجتهاد و المثابرة والنجاح والبحث عن السبل الكفيلة بالارتقاء بمستوي التعليم العالي والبحث العلمي كونه يمثل القاعدة الرصينة للبناء العلمي و المعرفي والثقافي والقيمي للمجتمعات الانسانية .

أبنائي الطلاب : في مطلع هذا العام الدراسي المبارك لا أملك إلا الترحيب بكم في إحدى مؤسسات الوطن الشامخة التي تعتز بكم وبأنتمائكم إليها ,و أدعوكم أن تحرصوا دائماً على تحصيل العلم الذي هو سلاح التقدم لجميع الأمم.

الزملاء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة : أدعوكم إلى دعم و تطوير العملية التعليمية والبحثية في الجامعة و أن تكون جامعتنا بيت خبرة تساهم في تطوير وتقدم المجتمع وحل مشاكله.

أكرر لكم تهنئتي بالعام الدراسي الدراسي الجديد ….. شكراً للجميع حفظكم الله وحفظ جامعتنا وحفظ وطننا الحبيب  ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا ويسدد خطانا .

 

الرؤية

  تحقيق ميزات تنافسية ترقى بالكلية إلى مصاف كليات العلاج الطبيعي العالمية المتقدمة.

الرسالة

تهدف كلية العلاج الطبيعي جامعة رشيد إلي إعداد خريجين علاج الطبيعي مؤهلين جيداً لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والدولي و يتمتعون بمستوى علمي وأداء مهني متميز وبجودة عالية ومزودين بالمعارف والمهارات اللازمة لتقديم خدمات صحية جيدة من خلال التطوير المستمر للتعليم والتعلم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية في إطار من  القيم والأخلاقيات المهنية.

الأهداف

  1. تهيئة الكلية للاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وتحقيق الاعتراف القومي والدولي للدرجات التي تمنحها الجامعة وتبنى أساليب الجودة الشاملة المعتمدة من هيئه ضمان الجودة والاعتماد القومية والحصول على الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي للجامعة وكلياتها ووحداتها.
  2. تبني برامج و مقررات تعليمية و التأكد من انها تتوافق مع المعايير القومية الأكاديمية  ( NARS) و السمة المميزة للكلية وتلبية احتياجات المستفيدين.وتنميتها للجانب المهاري للطالب لإعداده لسوق العمل.
  3. دعم العملية التعليمية بإنشاء برنامج مميز يخدم السمة المميزة للكلية.
  4. توجيه البحث العلمي للتخصصات التطبيقية وما يخدم البيئة المحيطة.
  5. تطبيق برامج توكيد الجودة، لتحسين معدل الأداء في التعليم والبحث العلمي، وخدمة المجتمع للوصول إلي اعتماد الكلية واعتماد برامجها التعليمية.
  6. تطوير إستراتيجية البحث العلمي، لتلبية احتياجات المستخدم النهائي والمجتمع.
الغايات الإستراتيجية:​
  1. تطوير دور الكلية كمؤسسة تعليمية فى مجال العلاج الطبيعي ذات قدرة تنافسية..
  2. رفع كفاءة وفاعلية البحث العلمي بالكلية و تنمية المشاركة الفعالة والتعاون مع المؤسسات البحثية فى المجتمع المحلى والإقليمي والدولي.
  3. تخريج إخصائي علاج طبيعي قادر على تقديم خدمة صحية متميزة ذات طابع تنافسي للمستويات العالمية في هذا المجال.
  4. تخريج إخصائي علاج طبيعي  علي مستوي فني و علمي يخدم التطوير التطبيقي والمهني المستمر فى مهنة العلاج الطبيعي بكل مجالاتها.
  5. تخريج إخصائي علاج طبيعي ذو قدرة علي التعامل مع الإصابات الرياضية و التأهيل بشكل محترف.
  • لديه مهارات اكلينيكي ومهنية وإدارية ومهارات تواصل تؤهله لتقديم خدمات العلاج الطبيعي و المشاركة المجتمعية الفعالة بطريقة آمنة قائمة علي الممارسة المدعمة بالدليل ، مما يؤهله للتنافس في المجال المهني وسوق العمل
  • أن يكون ملما بعلوم العلاج الطبيعي واصابات الملاعب مما يؤهله لتقديم خدمات طبية متميزة ومستندة علي أحدث الاساليب العلمية للممارسة الخاصة بالتشخيص المقارن وتقييم الاصابات الرياضية المختلفة بأحدث وسائل التقييم و التأهيل .

  • أن يكون ملما بأحدث أجهزة العلاج الطبيعي للتقييم والقياس الخاص بالمشكلات الصحية المختلفة التي تحتاج لتدخل العلاج الطبيعي أو التأهيل و لديه من القدرة والكفاءة ما يمكنه من نشر الوعي الصحي في المجتمع.
  • يتبني توجه احترافي في التعامل مع المرضي وذويهم واضعا مصلحة المريض واحتياجاته الصحية في مقدمة اهتماماته يحترم حقوق المرضى وبحافظ على أسرارهم ويقدم الخدمة الطبية اللازمة دون تمييز مع مراعاة البعد الاقتصادي والاجتماعي عند معالجة المرضى مع الاحتفاظ بكفاءة العلاج
  • أن يكون قادرا على العمل في فريق والتواصل مع الأخرين. وتقبل الرأي الآخر واحترام آراء الغير عند الاختلاف. والقدرة على التعلم الذاتي لتنمية قدراته ومهاراته بما يتواكب مع تطور العلوم، ولديه مبادئ البحث العلمي التي تؤهله للانتقال لمرحلة الدراسات العليا والاشتراك في مشاريع بحثية.
  • أن يكون لديه المظهر الأنيق اللائق بمقدم خدمة العلاج الطبيعي و الممثل لمهنته علي المستوي المحلي و الدولي