Rashid Unviersity - logo -
0%
Loading ...

نبذة عن الكلية:

تعد كلية العلاج الطبيعي جامعة رشيد من الكليات الطبية التي تهتم بدراسة أساليب العلاج الطبيعية و بروتكولات العلاج الحديثة بدلاً من التقليدية.

العلاج الطبيعي مهنة طبية وأحد فروع الطب المهمة تقدم خدمات للأفراد من أجل تطوير والحفاظ واعادة الحركة إلى الحد الأقصى والقدرة الوظيفية في جميع مراحل الحياة. يشمل هذا تقديم الخدمات في الظروف التي تكون فيها الحركة مهددة بسبب الشيخوخة، أو الإصابات أو الأمراض أو العوامل البيئية . يهتم العلاج الطبيعي بتحديد وتحسين نوعية الحياة وإمكانية الحركة ضمن مجالات الوقاية والعلاج والتأهيل وإعادة التأهيل كما تهتم الكلية بدراسة التشخيص المقارن في الأصابات الرياضية وأحدث طرق العلاج و التقييم لها والتي تعتبر سمة مميزه للكلية عن نظيراتها من كليات العلاج الطبيعي.

تعريف بمهنة العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي هو أحد التخصصات الطبية الهامة في مجال الرعاية الصحية حيث يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بإعداد  وتنسيق وإستخدام معلومات ومهارات مختارة لوضع وتنظيم برامج علاجية للأفراد الذين يعانون من إعاقة أو من حالة تهدد كفاءتهم الوظيفية بسبب مرض ما  أو إصابة. يركز العلاج الطبيعي بصورة أساسية على من يعانون من إعاقات فعلية أو محتملة مرتبطة بالجهاز الهيكلي العضلي العصبي أو الرئوي  والقلبي الوعائي, كما يركز على وسائل تقييم أداء هذه الأجهزة لوظائفها وعلى إختيار وتطبيق الإجراءات العلاجية الملائمة للمحافظة على هذه الوظائف أو تحسينها أو إستعادتها.

وتجنب أساليب العلاج الطبيعي المريض التعرض لكثير من الأضرار الجانبية للعلاجات التقليدية حيث أن جميع وسائل العلاج الطبيعي آمنة تماماﹰ ولا تسبب أي مضاعفات جانبية ,كما أن هناك كثيراﹰ من المرضي حالتهم الصحية لا تمكنهم من إستخدام العلاج الدوائي. وتكون بذلك وسائل العلاج الطبيعي هي الطريقة المثلى لعلاجهم. كما يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بإجراء الإختبارات اللازمة للمساعدة في التقويم والتشخيص التفريقي للحالة  وتفسير نتائج هذه الإختبارات, وتحديد درجة الإعاقة كقوة العضلات والتطور الحركي والقدرة الوظيفية وكفاءة الجهازين التنفسي والدوري. كما يوفر التقويم قاعدة لإختيار الإجراءات العلاجية الملائمة وتقييم نتائج العلاج.

وهناك عدة أساليب تطبيقية للعلاج الطبيعي و تشمل العلاج اليدوي والحركي و العلاج المائي والكهربائي والضوئي, وتتضمن الإجراءات العلاجية التمارين الخاصة بزيادة القوة العضلية  وقوة التحمل والتوافق العضلي العصبي ومدى الحركة. كما تتضمن وسائل علاجية تعمل على تسهيل النشاط الحركي والتعلم, و تعليم المرضي لإستعادة الوظائف الحركية اليومية. بالإضافة إلى إستخدام الأجهزة المساعدة والإستعانة بوسائل العلاج الطبيعي الآمنة من المضاعفات الجانبية للتحكم في الألم وتنشيط وظائف الجسم الفسيولوجية. ويتحقق ذلك من خلال استخدام العلاج المائي أو الكهربائي بأشكاله المختلفة بما وفرته التكنولوجيا من الوسائل الحديثة الآمنة لعلاج كثير من الإصابات.

وتتطلب ممارسة العلاج الطبيعي معرفة تامة وعميقة بالعلوم الخاصة بنمو جسم الإنسان و تطوره بالإضافة إلي التشريح وعلم وظائف الأعضاء  وعلم الميكانيكا الحيوية ومظاهر المرض أو الإصابة والإستجابة النفسية الطبيعية و غير الطبيعية للإصابة والعجز و التأثيرات العرقية والثقافية  والإجتماعية والإقتصادية على الفرد.

كما تتطلب إلماماً بمبادئ التعليم والتدريس والإدارة والإشراف و التشاور والتواصل مع الآخرين. والإلمامً بالأدوار والوظائف الطبية الأخرى وتخطيط المرافق والخدمات الصحية في المجتمع وتطويرها.

كما يتضمن العلاج الطبيعي شريحة عريضة من الأنشطة مثل أنشطة الإشراف والتعليم والإدارة وإجراء الأبحاث وخدمة المجتمع, هذا بالإضافة إلي مسئوليات أخري كالتعليم متعدد المستويات والتوظيف والإلتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية للمهنة ومراعاة مصالح المرضي والعاملين.

الرؤية

تحقيق ميزات تنافسية ترقى بالكلية إلى مصاف كليات العلاج الطبيعي العالمية المتقدمة

الرسالة

تهدف كلية العلاج الطبيعي جامعة رشيد إلي إعداد خريجين علاج الطبيعي مؤهلين جيداً لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والدولي و يتمتعون بمستوى علمي وأداء مهني متميز وبجودة عالية ومزودين بالمعارف والمهارات اللازمة لتقديم خدمات صحية جيدة من خلال التطوير المستمر للتعليم والتعلم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية في إطار من القيم والأخلاقيات المهنية.

الأهداف

تهدف الكلية بشكل أساسي إلى تحسين مواصفات خريجي العلاج الطبيعي لكي يتلاءم مع متطلبات سوق العمل المحلية والإقليمية وذلك لزيادة ثقة المجتمع المحلي في خريجي الكلية في المرحلة الحالية ثم كسب ثقة المجتمع الإقليمي ث العالمي وذلك من خلال مجموعة من الأهداف الفرعية التي يمكن إيجازها في الآتي:

1.تهيئة الكلية للاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وتحقيق الاعتراف القومي والدولي للدرجات التي تمنحها الجامعة وتبنى أساليب الجودة الشاملة المعتمدة من هيئه ضمان الجودة والاعتماد القومية والحصول على الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي للجامعة وكلياتها ووحداتها.

2 .تبني برامج و مقررات تعليمية و التأكد من انها تتوافق مع المعايير القومية الأكاديمية ( NARS) و السمة المميزة للكلية وتلبية احتياجات المستفيدين وتنميتها للجانب المهاري للطالب لإعداده لسوق العمل.

3.دعم العملية التعليمية بإنشاء برنامج مميز يخدم السمة المميزة للكلية

معرض الصور

عميد كلية العلاج الطبيعي جامعة رشيد

1998 – 2003

كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة

معيد

معيد بقسم الأطفال كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة

2003 – 2007

كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة

مدرس مساعد

مدرس مساعد بقسم العلاج

الطبيعي لاضطرابات مراحل النمو

2007 – 2015

كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة

محاضر

مدرس في قسم العلاج الطبيعي لاضطرابات مراحل النمو 

التنمية وجراحتها عند الأطفال، جامعة القاهرة